قم بإنشاء كتاب إلكتروني الربح منه في 8 خطوات (دليل 2024 للمبتدئين)

قم بإنشاء كتاب إلكتروني الربح منه في 8 خطوات (دليل 2024 للمبتدئين)

إذا أثار التدوين شغفك بالكتابة الإبداعية، ففكر في كتابة كتاب إلكتروني وبيعه. مهما كان الموضوع الذي تختاره، استخدم كتابك الإلكتروني كأداة لتحكي قصتك، أ

 نشر كتاب إلكتروني الربح منه


إذا أثار التدوين شغفك بالكتابة الإبداعية، ففكر في كتابة كتاب إلكتروني وبيعه. مهما كان الموضوع الذي تختاره، استخدم كتابك الإلكتروني كأداة لتحكي قصتك، أو تشارك نصيحتك أو حكمتك. يمكنك أيضًا إعادة توظيف محتوى مدونتك في شكل كتاب إلكتروني، والذي من المؤكد أنه سيثير إعجاب معجبيك الحاليين.




بفضل التقدم التكنولوجي، يمكنك النشر بنفسك عبر الإنترنت، مما يسمح لك بتجنب الاجتماعات الترويجية المرهقة مع دور النشر المخيفة.

الخطوة رقم 1: اكتب محتوى كتابك الإلكتروني

لن يكون هناك كتاب رقمي بدون محتوى.

هناك طريقتان لإنشاء محتوى لكتابك الإلكتروني. يمكنك إما إعادة استخدام المحتوى المنشور أو كتابة شيء جديد تمامًا.

مهما كان اختيارك، تأكد من أنه يلقى صدى لدى عملائك والمحتملين. الفكرة الرئيسية وراء تقديم كتاب إلكتروني هي توفير القيمة وحل المشكلة. سيسمح لك هذا المنطق بإنشاء كتاب إلكتروني عالي الجودة.

إن معرفة جمهورك سيجعل العملية الإبداعية أسهل. قم بتوجيه النص نحو عميلك المثالي. استخدم اللغة التي يستخدمها عملاؤك حتى يتمكنوا من فهم المعلومات بسرعة ويمكنهم الارتباط بما تقوله.

كن موجزا وتجنب الكثير من المفردات التقنية. إذا كنت تستطيع أن تتخيلهم يومئون برؤوسهم أثناء القراءة، فأنت تسير في الاتجاه الصحيح.

قم بالقدر المناسب من البحث لمنح القراء أفضل المعلومات الممكنة. تحقق من كل شيء واستشهد بأي مصادر قد تكون لديك.

يجب أن يكون العنوان جذابًا وغنيًا بالمعلومات ويجب أن يشمل الموضوع بالكامل. تجنب استخدام الاستعارات أو الكلمات المصطنعة. يجب أن يعرف القراء ما يحصلون عليه من كتابك الإلكتروني قبل تنزيله.

الخطوة رقم 2: تنظيم المحتوى الخاص بك

قبل إنشاء كتابك الإلكتروني، من الأفضل تنظيم بيانك إلى أقسام. سيحتوي الكتاب الإلكتروني عالي الجودة على جدول محتويات يحتوي على عناوين وصفية لكل قسم. يجب أن تستخدم هذه الكلمات بضع كلمات فقط، بالقدر المناسب لتوضيح كل موضوع.

حدد أجزاء من النص يمكن تحويلها إلى قوائم ذات تعداد نقطي أو رسومات. ابحث عن فقرات إعلامية يمكن تحويلها إلى رسوم بيانية مرئية.

قم بتدوين ملاحظات حول الأقسام التي قد تكون مناسبة تمامًا لاستخدامها كتسميات توضيحية أو علامات اقتباس. يمكن لهذه الأساليب تفكيك كتل طويلة من النص بصريًا، مما يساعد القارئ على قراءة النقطة بأكملها قبل القراءة.

تصحيح وإعادة قراءة كل ما تبذلونه من النص. الأخطاء النحوية والأخطاء المطبعية ستجعل الأمر يبدو غير احترافي، حتى لو كان مكتوبًا بشكل جيد. استخدم المحررين عبر الإنترنت مثل Grammarly أو Hemingway أو Prowritingaid للحصول على المساعدة.

تأكد من أنك قد فكرت حقًا في تخطيطك قبل الالتزام بالتصميم، خاصة عندما تفكر في الأجهزة المحمولة التي سيتم قراءة كتابك الإلكتروني عليها، سواء كانت هواتف Android أو Apple الذكية، وما إلى ذلك "جهاز iPad أو شيء من هذا القبيل".

الخطوة رقم 3: استخدم دليل أسلوبك

إذا كنت تقوم بإنشاء كتاب إلكتروني لعلامتك التجارية، فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل دليل يجمع علامتك التجارية معًا. إذا كنت تقوم بإنشاء كتاب إلكتروني لعميل، فاطلب منه دليله.

سيوفر لك هذا وقتًا ثمينًا ويسمح لك بالتركيز على جودة إبداعك. يمكنك بسهولة تكوين مجموعة العلامات التجارية Visme الخاصة بك باستخدام الخطوط والألوان والقوالب والشعارات المحددة واستخدامها أثناء إنشاء تصميم كتابك الإلكتروني.

في حالة عدم توفر دليل أسلوب على أي حال، أو إذا كنت تريد استخدام شكل مرئي مختلف لكتابك الرقمي، فيجب عليك المتابعة كما يلي:

حدد نظام الألوان.

إنشاء اقتران الخط.

فكر في فكرة عامة عن القوام والأشكال.

احصل على جميع معلومات النمط في متناول يدك بالإضافة إلى المحتوى. لا يوجد توفير للوقت أفضل من التنظيم الجيد، ولا تحتاج إلى أن تكون مصمم جرافيك لإنشاء كتاب إلكتروني مذهل سواء كان بتنسيق مجاني أو مدفوع. مهما كانت استراتيجيتك، يجب أن يكون إبداعك نوعيًا.

الخطوة رقم 4: اختر الصور وأنشئ صورًا مرئية

الآن بعد أن أصبح لديك المحتوى، وفكرة عن كيفية إعداد الأقسام، ودليل الأسلوب، فقد حان الوقت لإنشاء العناصر المرئية. أهم شيء يجب أن تتذكره عند اختيار الصور لكتاب إلكتروني هو التوازن.

استخدم أداة Visme لإنشاء جداول أو خرائط أو مخططات أو رسوم بيانية لإضافة قيمة مرئية إلى المحتوى الخاص بك. لكن لا تبالغ في ذلك - أضف القدر المناسب من الاهتمام البصري لجذب انتباه القارئ.


يجب أن تتمتع كل صفحة من الكتاب بتوازن جيد بين النص والمرئيات. يمكنك بسهولة تحميل صورك الخاصة إلى مكتبة Visme لاستخدامها في كتابك الإلكتروني. تتوفر أيضًا العديد من الصور المجانية في المحرر لسهولة الاستخدام. يعد إنشاء الغلاف أيضًا عنصرًا يجب أخذه بعين الاعتبار. بدون مهارات التصميم، تخيل تصميمًا جميلاً وقم بتصميمه في دقائق باستخدام أداة Visme.

الخطوة رقم 5: قم بإنشاء كتابك الإلكتروني

حان الوقت لتجميع كل ذلك معًا وإنشاء كتابك الإلكتروني.

ابدأ بتصفح مجموعتنا المختارة من قوالب الكتب الإلكترونية أدناه للعثور على شيء قد يناسبك.

يمكنك أيضًا تسجيل الدخول إلى حساب Visme الخاص بك، والنقر فوق الزر "إنشاء" في لوحة معلومات Visme، ثم النقر فوق علامة التبويب "المستندات" واختيار أيقونة الكتاب الإلكتروني لتصفح قوالب الكتب الإلكترونية المجانية الخاصة بنا. حدد قالبًا وأدخل إلى المحرر.

إذا غيرت رأيك بشأن النموذج لاحقًا، فمن السهل التغيير. جميع القوالب متاحة في اللوحة اليسرى للمحرر.

يحب بعض الأشخاص متابعة القالب كما هو وإدراج محتواه في الأقسام المخصصة. يفضل البعض الآخر استخدام القوالب كمصدر إلهام ثم الإنشاء من الصفر.

سيسمح لك محرر Visme بالقيام بذلك على أي حال. باستخدام كتل المحتوى المصممة مسبقًا ضمن علامة التبويب "عام"، يمكنك تخصيص القالب أو الصفحة الفارغة حسب رغبتك.

ابدأ في إنشاء صفحة تلو الأخرى، وإدخال النصوص والمرئيات حتى يتم تخصيصها بالكامل. قم بمراجعة جميع الصفحات للتأكد من وجود توازن بين النص والمرئيات.

إذا كنت بحاجة إلى إنشاء المزيد من العناصر المرئية، فيمكنك القيام بذلك باستخدام كتل المحتوى. توجد جداول ومخططات وأيقونات ورسوم توضيحية وصور مخزنة والمزيد متاح في اللوحة اليمنى.

لتغيير ألوان جميع الصفحات مرة واحدة، انقر فوق ألوان السمات في اللوحة اليمنى. ستعرض لك النافذة لوحات الألوان الافتراضية. استخدم واحدة أو قم بإنشاء واحدة جديدة.

لإنشاء لوحة جديدة، انقر على أي لون في الرسم. ابحث عن اللون الصحيح في مربع الألوان وانقر على "استبدال الكل" في المربع الصغير أدناه. استخدم الأرقام السداسية العشرية إذا كانت لديك. استبدل جميع الألوان الموجودة في الكتاب الإلكتروني بلوحة الألوان الخاصة بك واحفظها للرجوع إليها مستقبلاً.

فيما يلي بعض النصائح السريعة لإيجاد التوازن:

  • استخدم نفس الخط والحجم واللون لجميع العناوين الفرعية والنص الأساسي.
  • لا تضع الصور خلف النص الأساسي. من الأفضل دائمًا استخدام خلفية بيضاء أو فاتحة لسهولة القراءة.
  • قم بتقسيم نص طويل مع اقتباسات لا تنسى. سواء ضمن النص أو على شكل مرئي ملون.
  • احتفظ بأنماط متشابهة لجميع الفقرات. يعد Justified بشكل عام هو النمط المفضل للكتب الإلكترونية. تجنب الكلمات القصيرة مثل "و" في نهاية السطور.
  • اترك مسافات بين النص والمرئيات.
  • استخدم نمط تنسيق مشابهًا لجميع العناصر المرئية. تجنب الظلال غير الطبيعية والحدود المفرطة.
  • ولا تنسى أرقام الصفحات. ضعها في نفس المكان على جميع الصفحات باستثناء الصفحة الأولى من كتابك الإلكتروني. استخدم نفس الخط والحجم واللون لكل منها.
  • إذا كان كتابك الإلكتروني أطول من 15 صفحة، فقم بتضمين جدول محتويات في الصفحة بعد العنوان. اجعل القراءة أسهل من خلال الحفاظ على محاذاة أرقام الصفحات رأسياً.
  • أضف معلومات الاتصال والسيرة الذاتية للمؤلف في نهاية الكتاب الإلكتروني. قم بتضمين صورة احترافية لك أو للمؤلف.
  • أعد قراءة كل شيء. حتى لو كان النص الأولي الخاص بك مثاليًا، فقد يؤدي النسخ واللصق إلى حدوث أخطاء مثل فقدان الحروف والكلمات المكررة.

الخطوة رقم 6: النشر والمشاركة

بمجرد أن يصبح كتابك الإلكتروني جاهزًا، فقد حان الوقت لتقديمه لجمهورك. هل ستتخلى عنه مقابل الاشتراك في البريد الإلكتروني أو بيعه على موقع الويب الخاص بك؟

يتيح لك Visme تنزيل كتابك الإلكتروني بتنسيق PDF الذي يمكن مشاركته بسهولة عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا إنشاء كتب إلكترونية تفاعلية وتضمينها على صفحة ويب أو مشاركة رابط عبر الإنترنت يستضيفه Visme.

إذا عرضت تنزيل كتابك الإلكتروني مجانًا مقابل إرسال بريد إلكتروني، فيمكنك إضافة نموذج تسجيل إلى موقع الويب الخاص بك. تكوين النموذج. لذلك، عندما يقوم شخص ما بالتسجيل، يتلقى رسالة بريد إلكتروني تحتوي على الرابط وملاحظة شكر.

إذا كنت تخطط لبيع كتابك الإلكتروني، فقد يكون من الجيد تحويله إلى تنسيق EPUB. بهذه الطريقة يمكن لقرائك الحصول عليها في جهاز Kindle الخاص بهم.

للقيام بذلك، سوف تحتاج إلى محول PDF إلى EPUB. هناك العديد منها عبر الإنترنت، ولكن قد تحتاج إلى تجربة القليل منها لمعرفة أي منها يقوم بالمهمة الأفضل.

الخطوة رقم 7: الترويج لكتابك الإلكتروني

ما الفائدة من بذل كل الجهد في كتابة وتصميم كتابك الإلكتروني إذا كنت لن تقوم بالترويج له؟ إلى جانب زر التسجيل أو الشراء الآن الموجود على موقعك، لا تنس القيام بالكثير من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

باستخدام نفس العلامة التجارية للكتاب الإلكتروني، قم بإنشاء رسومات الوسائط الاجتماعية. تخيل تصميم غلاف كتاب إلكتروني واستخدم صانع نماذج بالحجم الطبيعي عبر الإنترنت للحصول على صورة مذهلة.

شاركها حيث يحب القراء أن يكونوا. اجذب انتباههم، وأظهر لهم كيف سيحل كتابك الإلكتروني مشكلتهم. أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى المشتركين لديك يتضمن رابطًا لتنزيل الكتاب الإلكتروني. اطلب منهم مشاركتها مع الأصدقاء المهتمين.

قم بعمل مقاطع فيديو مباشرة على Facebook وشارك قصص Instagram حيث تتحدث عن كتابك الإلكتروني الجديد. أخبر المشتركين لديك قليلاً عن محتوياته وأظهر لهم جدول المحتويات. قم بإنشاء فيديو رسوم متحركة لجذب الانتباه.

اكتب مقالاً على مدونتك. الترويج على صفحتك الرئيسية. اطلب من بعض القراء الحصول على شهادات حول الكتاب الإلكتروني وقم بإدراجها في المقالة.

يمكنك أيضًا إنشاء صفحة مقصودة تعرض فيها غلاف الكتاب الإلكتروني ووصفًا صغيرًا ونموذج التسجيل. يمكن أيضًا أن تكون النافذة المنبثقة على موقع الويب الخاص بك فكرة جيدة. اقرأ هذا الدليل لتتعلم كيفية إنشاء النوافذ المنبثقة المذهلة.

فقط تأكد من وضع تحسين محركات البحث (SEO) في الاعتبار عند تحسين صفحتك للتأكد من أن Google يقوم بفهرسة كتابك الإلكتروني وتصنيفه بشكل صحيح.

الخطوة رقم 8: اختر أداة الكتاب الإلكتروني المناسبة

من بين جميع الخطوات الواردة في هذا الدليل، تعد هذه هي الأهم على الإطلاق. لن تتمكن من إنشاء كتابك الإلكتروني والترويج له إلا إذا كان لديك محتوى وتصميم عالي الجودة.

ولهذا السبب من الضروري الاستفادة من برنامج الكتب الإلكترونية المناسب حتى تتمكن من إنشاء كتابك الإلكتروني الاستراتيجي بسهولة.

يعد Visme خيارًا ممتازًا لبرنامج الكتب الإلكترونية الذي يسمح لك بكتابة النص الخاص بك، وإدراجه في قالب مصمم بشكل احترافي، وسحب وإسقاط العناصر المرئية ومخططات البيانات، وتحميلها ومشاركتها مع جمهورك.

أنقر هنا للتعرف على المزيد من أساليب الربح على الأنترنيت


إقرأ أيضا :

تعليقات

  1. لإدخال كود <i rel="pre">ضع الكود هنا</i>
  2. لإدخال مقولة <b rel="quote">ضع المقولة هنا</b>
  3. لإدخال صورة <i rel="image">رابط الصورة هنا</i>
اترك تعليقا حسب موضوع الكتابة ، كل تعليق مع ارتباط نشط لن يظهر.
يحتفظ مسيري ومدراء المدونة بالحق في عرض, أو إزالة أي تعليق